فصل: (تابع حرف العين مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف العين مع بقية الحروف‏]‏

299- عليكم بالقرع فإنه يزيد فى العقل ويكبر الدماغ‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عطاء مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/102، رقم 5947‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 71‏)‏‏.‏

***

300- عليكم بالقنا والقسى العربية فإن بها يعز الله دينكم ويفتح لكم البلاد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/268‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فية بكر بن سهل الدمياطى، قال الذهبى‏:‏ وهو مقارب الحديث، وقال النسائى‏:‏ ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح إلا أنى لم أجد لأبى عبيدة عيسى بن سليم من عبد الله بن بشر سماعًا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏9/110، رقم 98‏)‏ وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏4/25، ترجمة 4569 عبد الله بن بشر‏)‏‏.‏

للبغوى‏.‏

***

301- عليكم بالكحل فإنه ينبت الشعر ويشد العين‏.‏

‏(‏البغوى فى مسند عثمان عن عثمان‏)‏‏.‏

***

302- عليكم بالكَمْأة الرطبة فإنها من المن وماؤها شفاء للعين‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم عن صهيب‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏الكمأة من المن‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكمأة‏)‏‏:‏ نبات من الفطريات‏.‏ ‏(‏المن‏)‏‏:‏ هو الطل الذى يسقط على الشجر فيجمع ويؤكل‏.‏

***

303- عليكم بالمَرْزَنْجُوش فشموه فإنه جيد للخُشام‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/25، رقم 4050‏)‏، وأورده الحافظ فى اللسان ‏(‏3/369، ترجمة 1481 عبد الله بن نوح‏)‏ وقال‏:‏ له حديث باطل، ثم ذكر الحديث‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المرزنجوش‏)‏ الريحان الأسود‏.‏ ‏(‏الخشام‏)‏‏:‏ داء يصيب الأنف‏.‏

***

304- عليكم بالمشط فإنه يذهب بالغم والوباء والفقر‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/23، رقم 4043‏)‏‏.‏

***

305- عليكم بالنسلان‏.‏

‏(‏النسائى، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى، والضياء عن جابر قال شكا ناس إلى رسول الله‏.‏

‏(‏المشى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن خزيمة ‏(‏4/140، رقم 2537‏)‏، والحاكم ‏(‏2/111، رقم 2491‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/256، رقم 10126‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/103، رقم 8102‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بالنسلان‏)‏‏:‏ أى الإسراع فى المشى‏.‏

***

306- عليكم بالهليلج الأسود فاشربوه فإنه من شجر الجنة طعمه مر وهو شفاء من كل داء‏.‏

‏(‏الحاكم، وتعقب، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/448، رقم 8230‏)‏، والديلمى ‏(‏4/351 رقم 7016‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏7/199‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الهليلج‏)‏‏:‏ هو الإهليلج وهو شجر ينبت فى الهند، ثمره على هيئة حب الصنوبر الكبار‏.‏

***

307- عليكم بالهندباء فإنه ما من يوم إلا وهو يقطر عليه قطر من قطر الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/347‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن أبى سلمة ضعفه ابن معين وغيره‏.‏

***

308- عليكم بتعلم القرآن وكثرة تلاوته وكثرة عجائبه تنالون به الدرجات فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، وأبو نعيم عن على‏)‏‏.‏

***

309- عليكم بثياب البيض فالبسوها وكفنوا فيها موتاكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

310- عليكم بحسن الخلق فإنه فى الجنة لا محالة وإياكم وسوء الخلق فإنه فى النار لا محالة‏.‏

‏(‏ابن لال عن على وفيه داود بن سليمان بن الغازى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/19، رقم 4033‏)‏‏.‏ قال الذهبى فى الميزان ‏(‏3/12، ترجمة 2611 داود بن سليمان الجرجانى‏)‏‏:‏ شيخ كذاب له نسخة موضوعة‏.‏

***

311- عليكم بحصى الخذف الذى يرمى به الجمرة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان، والنسائى عن الفضل بن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/213، رقم 1821‏)‏، ومسلم ‏(‏2/931، رقم 1282‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/168، رقم 3855‏)‏، والنسائى ‏(‏5/258، رقم 3020‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/103، رقم 2162‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/92، رقم 6724‏)‏‏.‏

***

312- عليكم بذكر ربكم وصلوا صلاتكم فى أول وقتكم فإن الله يضاعف لكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عياض‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/369، رقم 1013‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/303‏)‏‏:‏ فيه النهاس بن قهم وهو ضعيف‏.‏ وقال الحافظ فى الإصابة ‏(‏4/754، ترجمة 6136 عياض بن زيد العبدى‏)‏ فيه من لا يعرف وفيه سليمان بن داود المنقرى وهو الشاذكونى المشهور بالحفظ والضعف الشديد‏.‏

***

313- عليكم برخصة الله التى رخص لكم‏.‏

‏(‏مسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/786، رقم 1115‏)‏‏.‏

***

314- عليكم بركعتى الضحى فإن فيها الرغائب‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/124‏)‏ قال المناوى ‏(‏4/349‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن سليمان الزيات‏.‏

***

315- عليكم بزيت الزيتون فكلوه وادهنوا به فإنه ينفع من الباسور‏.‏

‏(‏ابن السنى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏عليكم بهذه الشجرة المباركة‏)‏‏.‏

***

316- عليكم بسيد الخضاب الحناء فإنه يطيب البشرة ويزيد فى الجماع‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم، والديلمى عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/473، رقم 717‏)‏، وابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/38، ترجمة 1088 معمر بن محمد‏)‏ وقال‏:‏ لا يجوز الاحتجاج به‏.‏ وابن عدى ‏(‏6/450، ترجمة 1932 معمر بن محمد‏)‏ وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/691، رقم 1151‏)‏، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 86، رقم 513‏)‏‏.‏

***

317- عليكم بِشَوَابِّ النساء فإنهن أطيب أفواهًا وأنتق بطونًا وأسخن أقبالاً‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن بشر بن عاصم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أسخن أقبالاً‏)‏‏:‏ أى فروجٍا‏.‏

***

318- عليكم بصلاة الليل ولو ركعة واحدة‏.‏

‏(‏ابن نصر فى الصلاة، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/212، رقم 11530‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/252‏)‏‏:‏ فيه حسين بن عبد الله وهو ضعيف‏.‏

***

319- عليكم بصلاة الليل ولو ركعة واحدة فإن صلاة الليل منهاة عن الإثم وتطفئ غضب الرب وتدفع عن أهلها حر النار يوم القيامة وإن أبغض الخلق إلى الله ثلاثة الرجل يكثر النوم بالنهار ولم يصل من الليل شيئًا والرجل يكثر الأكل ولا يسمى الله على طعامه ولا يحمده والرجل يكثر الضحك من غير عجب فإن كثرة الضحك تميت القلب وتورث الفقر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏.‏ ‏[‏الديلمى عن جابر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/18، رقم 4030‏)‏‏.‏

***

320- عليكم بغسل الدبر فإنه مذهبة للباسور‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/163، ترجمة 1323 عثمان بن مطر‏)‏ وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وأورده ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/99، ترجمة 667 عثمان بن مطر الشيبانى‏)‏ وقال‏:‏ كان ممن يروى الموضوعات عن الأثبات لا يحل الاحتجاج به‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏5/69، ترجمة 557 عثمان بن مطر‏)‏‏.‏ وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 86، رقم 514‏)‏‏.‏

***

321- عليكم بقلة الكلام ولا يستهوينكم الشيطان فإن تشقيق الكلام من شقائق الشيطان‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن حكيم بن جابر عن أبيه‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/432 ترجمة 1023 جابر بن طارق‏)‏ لابن السكن والشيرازى فى الألقاب‏.‏

***

322- عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وإن قيام الليل قربة إلى الله ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، وابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والحاكم، والبيهقى عن أبى إدريس الخولانى عن بلال، وقال الترمذى‏:‏ غريب لا يصح‏.‏ الترمذى، وابن جرير، وابن خزيمة، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى عن أبى إدريس عن أبى أمامة، قال الترمذى‏:‏ وهذا أصح من حديث أبى إدريس عن بلال‏.‏ ابن عساكر عن أبى إدريس عن أبى الدرداء‏.‏ ابن السنى عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أبى إدريس الخولانى عن بلال‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/552، رقم 3549‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/502، رقم 4425‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/14، رقم 745‏)‏‏.‏

حديث أبى إدريس عن أمامة‏:‏ أخرجه ابن خزيمة ‏(‏2/176، رقم 1135‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/92، رقم 7466‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/251‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قال عبد الملك بن شعيب بن الليث ثقة مأمون وضعفه جماعة من الأئمة‏.‏ والحاكم ‏(‏1/451، رقم 1156‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/502، رقم 4423‏)‏، قال الترمذى‏.‏

‏(‏5/552، رقم 3549‏)‏‏:‏ وهذا أصح من حديث أبى إدريس عن بلال‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/311، رقم 3253‏)‏‏.‏

حديث أبى إدريس عن أبى الدرداء‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏63/120‏)‏‏.‏

***

323- عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ومقربة لكم إلى الله ومرضاة للرب ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم ومطردة للداء عن الجسد‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن السنى، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والحاكم عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/258، رقم 6154‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/251‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن سليمان بن أبى الجون وثقة دحيم وابن حبان وابن عدى ضعفه أبو داود وأبو حاتم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/127، رقم 3089‏)‏‏.‏

***

324- عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/311، رقم 3253‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/251‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قال عبد الملك بن شعيب بن الليث ثقة مأمون وضعفه جماعة من الأئمة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/451، رقم 1156‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/92، رقم 7466‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/502، رقم 4423‏)‏‏.‏

***

325- عليكم بكتاب الله وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عنى فمن قال على ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار فمن حفظ شيئا فليحدث به‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن عقبة بن عامر‏.‏ أحمد، والحاكم عن أبى موسى الغافقى‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى الغافقى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/334، رقم 18966‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/144‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم‏.‏

‏(‏1/196، رقم 385‏)‏ وقال‏:‏ رواة هذا الحديث عن آخرهم يحتج بهم‏.‏

***

326- عليكم بكل كُميت أغر محجل‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى وهب الجشمى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/22، رقم 2543‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/345، رقم 19054‏)‏، والنسائى ‏(‏6/218، رقم 3565‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/115، رقم 7171‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/330، رقم 12676‏)‏‏.‏

***

327- عليكم بلا إله إلا الله والاستغفار فأكثروا منهما فإن إبليس قال أهلكت الناس بالذنوب وأهلكونى بلا إله إلا الله والاستغفار فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء وهم يحسبون أنهم مهتدون‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى بكر وهو ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/123، رقم 136‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/207‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن مطر وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/84، رقم 264‏)‏‏.‏

***

328- عليكم بلباس الصوف تجدوا حلاوة الإيمان فى قلوبكم‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/81، رقم 77‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/151، رقم 6150‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى‏.‏

‏(‏3/19، رقم 4034‏)‏ قال المناوى ‏(‏4/544‏)‏‏:‏ قال الزين العراقى‏:‏ هو حديث غير صحيح‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 71‏)‏‏.‏

***

329- عليكم بلحم الظهر فإنه من أطيبه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/372، رقم 7761‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/205، رقم 1035‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏5/36‏)‏‏:‏ فيه أصرم بن حوشب وهو متروك‏.‏

***

330- عليكم بمجالس الغرباء من كل قبيلة رجل أو رجلان‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أنس‏)‏‏.‏

***

331- عليكم بهذا السحور فإنه هو الغداء المبارك‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى عن المقدام بن معديكرب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/132، رقم 17231‏)‏، والنسائى ‏(‏4/146، رقم 2164‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/271، رقم 641‏)‏‏.‏

***

332- عليكم بهذا العلم قبل أن يقبض وقبل أن يرفع العالم والمتعلم شريكان فى الأجر ولا خير فى سائر الناس بعد‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والخطيب، وابن عساكر عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/83، رقم 228‏)‏، والخطيب ‏(‏2/212‏)‏، وابن عساكر ‏(‏37/211‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏يا أيها الناس خذوا‏)‏‏.‏

***

333- عليكم بهذا العود الهندى فإن فيه سبعة أشفية يُستعط به من العذرة ويُلدُّ به من ذات الجنب‏.‏

‏(‏البخارى عن أم قيس بنت محصن‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2155، رقم 5368‏)‏‏.‏

***

334- عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمر‏.‏ الترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1141، رقم 3448‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/54‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/385، رقم 2041‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/373، رقم 7579‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/269، رقم 5283‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/345، رقم 19351‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/146، رقم 25176‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن فى هذه الحبة‏)‏، ‏(‏فى الحبة السوداء‏)‏‏.‏

***

335- عليكم بهذه الخمس سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

قال الهيثمى‏:‏ فيه جرير بن أيوب وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

336- عليكم بهذه الشجرة المباركة زيت الزيتون فتداووا به فإنه مصحة من الباسور‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الطب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/281، رقم 774‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/100‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح ولكن ذكر الذهبى هذا الحديث فى ترجمة عثمان عن أبى صالح ونقل عن أبى حاتم أنه كذاب‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏عليكم بزيت الزيتون‏)‏‏.‏

***

337- عليكم بهذه الصلاة فى البيوت‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والنسائى، والطبرانى عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده قال صلى النبى صلى الله عليه وسلم المغرب فى مسجد بنى عبد الأشهل فقام ناس يتنفلون قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/500، رقم 604‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏3/198، رقم 1600‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/146، رقم 320‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/210، رقم 1201‏)‏‏.‏

***

338- عليكم عقد فإذا وضأ يده انحلت عقدة وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة وإذا مسح برأسه انحلت عقدة وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول الله للذى وراء الحجاب انظروا إلى عبدى هذا يعالج نفسه يسألنى ما سألنى عبدى فهو له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/305، رقم 843‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/201، رقم 17825‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/224‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وله سندان عندهما رجال أحدهما ثقات‏.‏ وقال فى ‏(‏2/264‏)‏‏:‏ رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وفيه كلام، والرويانى ‏(‏1/181، رقم 237‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏رجلان من أمتى يقوم أحدهم‏)‏‏.‏

***

339- عليكم من العمل بما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/228، رقم 568‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/259‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

340- عليكم منازلكم فإنها تكتب آثاركم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى سعيد قال شكت بنو سلمة إلى رسول الله‏.‏

‏(‏بُعد منازلهم من المسجد فأنزل الله ‏{‏ ونكتب ما قدموا وآثارهم ‏}‏‏[‏يس‏:‏ 12‏]‏ قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/517، رقم 1982‏)‏‏.‏

***

341- عليكم هديا قاصدا عليكم هديا قاصدا عليكم هديا قاصدا فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن أبى عاصم، والعسكرى فى الأمثال، وأبو يعلى، وابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن الكبرى، والضياء عن بريدة‏.‏ أحمد عن أبى برزة‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 109، رقم 809‏)‏، وأحمد ‏(‏5/350، رقم 23013‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/62‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏ وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/46، رقم 95‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/199، رقم 1179‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏1/457، رقم 1176‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/401، رقم 3882‏)‏، وفى السنن الكبرى‏.‏

‏(‏3/18، رقم 4519‏)‏‏.‏

حديث أبى برزة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/422، رقم 19801‏)‏‏.‏

***

342- عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن يأتين يوم القيامة مسئولات مستنطقات ولا تغفلن فتنسين الرحمة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، الترمذى- غريب- وابن حبان، والحاكم عن هانئ بن عثمان عن أمه حميضة بنت ياسر عن جدتها يسيرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/160، رقم 7656‏)‏، والترمذى ‏(‏5/571، رقم 3583‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏3/122، رقم 842‏)‏، والحاكم ‏(‏1/732، رقم 2007‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/370، رقم 27134‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/198، رقم 2‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 454، رقم 1570‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/182، رقم 5016‏)‏‏.‏

***

343- عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن يزيد بن سلمة الجعفى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/40، رقم 6322‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/220‏)‏‏:‏ فيه عبيد بن عبيدة ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

344- عم الرجل صنو أبيه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن على‏.‏ الطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏ الخرائطى عن ابن مسعود وعن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/653، رقم 3760‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/80، رقم 11107‏)‏، وابن عساكر ‏(‏26/317‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏صنو‏)‏‏:‏ أى مثل ونظير‏.‏

***

345- عمار خلط الله الإيمان ما بين قرنه إلى قدمه وخلط الإيمان بلحمه ودمه يزول مع الحق حيث زال وليس ينبغى للنار أن تأكل منه شيئًا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/393‏)‏ وقال‏:‏ وروى هذا موقوفًا عن على‏.‏

***

346- عمار ما عرض عليه أمران إلا اختار الأرشد منهما‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/52، رقم 148‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/51، رقم 4131‏)‏‏.‏

***

347- عمار مساجد الله هم أهل الله‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأبو يعلى، وأبو نعيم فى الحلية، والعسكرى فى الأمثال عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 272، رقم 2041‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/132، رقم 3406‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/173‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 387، رقم 1291‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/67، رقم 2502‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/23‏)‏‏:‏ فيه صالح المرى وهو ضعيف‏.‏ والديلمى ‏(‏3/56، رقم 4148‏)‏‏.‏

***

348- عمار مُلِئ إيمانا إلى مشاشه‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، وأبو نعيم فى الحلية عن على‏.‏ ابن أبى شيبة عن عمرو بن شرحبيل مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث على بن أبى طالب‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/139‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/52، رقم 147‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1/22‏)‏‏:‏ رواه ابن ماجه والترمذى من طريق سفيان الثورى عن أبى إسحاق مرفوعًا وصححه‏.‏ وابن حبان‏.‏

‏(‏15/552، رقم 7076‏)‏، والبزار ‏(‏2/312، رقم 740‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/324، رقم 404‏)‏، والضياء ‏(‏2/395، رقم 782‏)‏ وقال‏:‏ إسناده لا بأس به‏.‏

حديث عمرو بن شرحبيل المرسل‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/163، رقم 30349‏)‏‏.‏

***

349- عمار يزول مع الحق حيث يزول‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/406‏)‏‏.‏

***

350- عمدا صنعته يا عمر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، وابن الجارود، وابن حبان عن بريدة قال صلى النبى صلى الله عليه وسلم الصلوات بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عمر يا رسول الله صنعت شيئا لم تكن صنعته قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/54، رقم 158‏)‏، وأحمد ‏(‏5/351، رقم 23023‏)‏، ومسلم ‏(‏1/232، رقم 277‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/44، رقم 172‏)‏، والترمذى ‏(‏1/89، رقم 61‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏1/86، رقم 133‏)‏، والدارمى ‏(‏1/176، رقم 659‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/9، رقم 12‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 13، رقم 1‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/607، رقم 1708‏)‏‏.‏

***

351- عمر أمتى من ستين سنة إلى سبعين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏ ***

أخرجه الترمذى ‏(‏4/566، رقم 2331‏)‏ قال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/11، رقم 6656‏)‏، وابن عدى ‏(‏6/81، ترجمة 1615 كامل بن العلاء أبو العلاء‏)‏، والديلمى ‏(‏3/57، رقم 4150‏)‏ وزاد فيه‏:‏ فما فوق ذلك فأمراض وأسقام‏.‏ قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏2/11‏)‏‏:‏ الترمذى وقال‏:‏ حسن غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه، قال ابن حجر‏:‏ وهو عجيب منه فقد رواه فى الزهد أيضًا من طريق أخرى عن أبى هريرة وإليه أشار المصنف بقوله أبو يعلى عن أنس قال‏:‏ وفيه عنده عبد الأعلى شيخ هشيم وبقية رجاله رجال الصحيح ورواه ابن حبان والحاكم بسند الترمذى الأول ومتنه وقال فى الفتح‏:‏ سنده حسن‏.‏

***

352- عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏ الحاكم، وابن عساكر عن الصعب بن جثامة‏.‏ أبو نعيم عن أبى هريرة‏.‏ ابن عساكر عن سعيد بن المسيب موقوفًا‏(‏1‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏12/49‏)‏، وابن عساكر ‏(‏44/166‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/189، ترجمة 1003 عبد الله بن إبراهيم‏)‏، والرافعى فى التدوين ‏(‏3/489‏)‏، وأورده الحافظ فى اللسان ‏(‏6/175، ترجمة 619 نوفل بن سليمان‏)‏ وقال‏:‏ منكر بهذا الإسناد وروى عن مالك بإسناد ضعيف‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/74‏)‏‏:‏ رواه البزار وفيه عبد الله بن إبراهيم بن أبى عمرو الغفارى وهو ضعيف‏.‏

حديث الصعب بن جثامة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏44/167‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/333‏)‏ وقال‏:‏ غريب من حديث مالك تفرد به عنه الواقدى، وابن عساكر ‏(‏44/167‏)‏‏.‏

حديث سعيد بن المسيب‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏44/167‏)‏‏.‏

***

353- عمر منى وأنا مع عمر والحق بعدى مع عمر حيث كان‏.‏

‏(‏ابن عدى، والطبرانى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن ابن عباس عن أخيه الفضل‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/280، رقم 718‏)‏ مطولاً، قال الهيثمى ‏(‏9/26‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وأبو يعلى بنحوه وفى إسناد أبى يعلى عطاء بن مسلم وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أبى يعلى ثقات وفى إسناد الطبرانى من لم أعرفهم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏44/126‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/104، رقم 2629‏)‏، والديلمى ‏(‏3/56، رقم 4147‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏الحق بعدى مع عمر‏)‏‏.‏

***

354- عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والبغوى فى الجعديات، والطبرانى، والبيهقى فى البعث، وابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/491، رقم 37477‏)‏، وأحمد ‏(‏5/245، رقم 22174‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/110، رقم 4294‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/489، رقم 3405‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/108، رقم 214‏)‏، وابن عساكر ‏(‏56/520‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏5/193، ترجمة 613 عبد الله بن محيريز الجمحي‏)‏، والديلمى ‏(‏3/50، رقم 4127‏)‏‏.‏

***

355- عمرة فى رمضان تعدل حجة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وابن ماجه، وابن زنجويه عن جابر‏.‏ أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عباس‏.‏ ابن ماجه، والطبرانى عن وهب بن خنبش‏.‏ الطبرانى، والبغوى، وابن عساكر عن أبى طليق‏.‏ أبو داود، والترمذى ـ حسن ـ وابن ماجه عن أم معقل‏.‏ الطبرانى، والضياء عن ابن الزبير‏.‏ الطبرانى عن عروة البارقى‏.‏ الطبرانى عن معقل بن أبى معقل الأسدى‏.‏ البزار عن على‏(‏2‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/352، رقم 14837‏)‏، والبخارى ‏(‏2/659، رقم 1764‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/996، رقم 2995‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/229، رقم 2025‏)‏، والبخارى ‏(‏2/631، رقم 1690‏)‏، ومسلم ‏(‏2/917، رقم 1256‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/205، رقم 1990‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/996، رقم 2994‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/12، رقم 3699‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/142، رقم 11299‏)‏‏.‏

حديث وهب بن خنبش‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/996، رقم 2991‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/200‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/134، رقم 358‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/177، رقم 17635‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/472، رقم 4225‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/191، رقم 3944‏)‏‏.‏

حديث أبى طليق‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/324، رقم 816‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/280‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والبزار باختصار عنه ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏ وابن عساكر ‏(‏53/403‏)‏‏.‏

حديث أم معقل‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏2/204، رقم 1988‏)‏، والترمذى ‏(‏3/276، رقم 939‏)‏ وقال‏:‏ حديث أم معقل حديث حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/996، رقم 2993‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/405، رقم 27326‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/260، رقم 5‏)‏‏.‏

حديث ابن الزبير‏:‏ أخرجه الضياء المقدسى ‏(‏9/333، رقم 299‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/280‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير ورجاله ثقات‏.‏

حديث عروة البارقى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/156، رقم 403‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/280‏)‏‏:‏ فيه جابر الجعفى وفيه كلام كثير وقد وثقه شعبة وسفيان‏.‏

حديث معقل بن أبى معقل‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/234، رقم 551‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏2/472، رقم 4226‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏2/238، رقم 636‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/280‏)‏‏:‏ فيه حرب بن على ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

356- عمرة فى رمضان كحجة معى‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وسمويه، والطبرانى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أنس‏.‏ ابن النجار عن على‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/251، رقم 722‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/280‏)‏‏:‏ فيه هلال مولى أنس وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏2/521، ترجمة 501 هلال بن زيد بن يسار‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/345، ترجمة 1951 هلال بن زيد بن يسار‏)‏، وابن عدى ‏(‏7/117، ترجمة 2035 هلال بن زيد بن يسار‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/418، ترجمة 536 حرب بن سريج أبو سفيان‏)‏ وقال‏:‏ ولحرب بن سريج أحاديث غير ما ذكرت وليس هو بكثير الحديث وكان حديثه غرائب وأفرادات وأرجو أنه لا بأس به‏.‏

***

357- عمرو بن العاص من صالحى قريش‏.‏

‏(‏الترمذى، وابن سعد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/688، رقم 3845‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث إنما نعرفه من حديث نافع بن عمر، ونافع ثقة وليس إسناده بمتصل وابن أبى مليكة لم يدرك طلحة‏.‏ والطبرانى ‏(‏1/115، رقم 208‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/354‏)‏‏:‏ رواه الترمذى باختصار رواه أبو يعلى وأحمد بنحوه ورجاله ثقات‏.‏ وأبو نعيم ‏(‏9/55‏)‏، والضياء المقدسى ‏(‏3/42‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والبزار ‏(‏3/173، رقم 961‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/18، رقم 646‏)‏، والشاشى ‏(‏1/80، رقم 19‏)‏، والديلمى ‏(‏3/55، رقم 4144‏)‏‏.‏

***

358- عمل الأبرار من الرجال الخياطة وعمل الأبرار من النساء الغزل‏.‏

‏(‏ابن لال، وتمام، والخطيب، وابن عساكر عن سهل بن سعد‏.‏ الخطيب عن ابن عباس موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه تمام ‏(‏2/100، رقم 1250‏)‏، والخطيب ‏(‏9/15، ترجمة 4613 سليمان بن عمرو‏)‏، وابن عساكر ‏(‏36/199‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/40، رقم 4097‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏9/15‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 71‏)‏‏.‏

***

359- عمل الجنة الصدق وإذا صدق العبد برَّ وإذا بر آمن وإذا آمن دخل الجنة وعمل النار الكذب وإذا كذب العبد فجر وإذا فجر كفر وإذا كفر دخل النار‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/176، رقم 6641‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/142‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة‏.‏

***

360- عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عمر ورافع بن خديج قال سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن أطيب الكسب قال فذكره‏.‏ أحمد، والبزار، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى عن أبى بردة‏.‏ ابن أبى شيبة، والبيهقى فى شعب الإيمان سعيد بن عمير مرسلا‏(‏3‏)‏‏.‏

حديث رافع بن خديج‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/13، رقم 2160‏)‏‏:‏ إن الشيخين لم يخرجا عن المسعودى ومحله الصدق‏.‏‏.‏

‏(‏5/263، رقم 10179‏)‏ وقال‏:‏ وهو خطأ والصحيح رواية وائل عن سعيد بن عمير عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسلاً، قال البخارى‏:‏ أسنده بعضهم وهو خطأ‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4 141، رقم 17304‏)‏، والبزار ‏(‏9/183، رقم 3731‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏4/276، رقم 4411‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/47، رقم 7918‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/60‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه المسعودى وهو ثقة ولكنه اختلط وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/334‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار ورجال إسناده رجال الصحيح خلا المسعودى فإنه اختلط واختلف فى الاحتجاج به ولا بأس به فى المتابعات‏.‏ وقال ابن الملقن فى خلاصة البدر المنير ‏(‏2/50، رقم 1449‏)‏‏:‏ رواه الحاكم والبيهقى وقال إنه خطأ وقال ابن أبى حاتم مرسل أشبه‏.‏ ولتمام الفائدة انظر كلام الحافظ فى التلخيص الحبير ‏(‏3/3، رقم 1122‏)‏‏.‏

حديث عن ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏37/397‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن جميع الصيداوى فى معجم الشيوخ ‏(‏ص 377‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/332، رقم 2140‏)‏، والرافعى فى التدوين ‏(‏1/449‏)‏ جميعا من طريق قدامة بن شهاب، قال ابن أبى حاتم فى علل ‏(‏1/391، رقم 1172‏)‏‏:‏ قال أبى‏:‏ هذا حديث باطل وقدامة ليس بقوى‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏4/61‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير ورجاله ثقات‏.‏ وعزاه الحافظ فى التلخيص الحبير ‏(‏3/3، رقم 1122‏)‏‏:‏ للطبرانى فى الأوسط وقال‏:‏ ورجاله لا بأس بهم‏.‏

حديث أبى بردة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/466، رقم 15874‏)‏، والبزار ‏(‏9/259، رقم 3798‏)‏، والحاكم ‏(‏2/12، رقم 2158‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/85، رقم 1227‏)‏ والبيهقى ‏(‏5/263، رقم 10177‏)‏ وقال‏:‏ هكذا رواه شريك بن عبد الله القاضى وغلط فيه فى موضعين أحدهما فى قوله جميع بن عمير وإنما هو سعيد بن عمير والآخر فى وصله وإنما رواه غيره عن وائل مرسلاَ‏.‏ وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏7/37، ترجمة 9600 أبو بردة خال جميع ابن عمير‏)‏ للبغوى وابن منده‏.‏

حديث سعيد بن عمير‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏4/554، رقم 23083‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/84، رقم 1225‏)‏‏.‏

***

361- عمل قليل فى سنة خير من عمل كثير فى بدعة‏.‏

‏(‏الرافعى عن أبى هريرة‏.‏ الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أبى حديث‏:‏ أخرجه الرافعى فى التدوين ‏(‏1/257‏)‏‏.‏

***

362- عمل هذا قليلاً وأجر كثيرًا‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن البراء أن رجلاً أسلم ثم قاتل فقتل قال رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1034، رقم 2653‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1509، رقم 1900‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/293، رقم 18615‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/167، رقم 18323‏)‏‏.‏

***

363- عموا بالسلام وعموا بالتشميت‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/247‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/13، رقم 4014‏)‏‏.‏

***

364- عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى عن أم كرز‏.‏ أحمد، وابن ماجه، وابن حبان، والبيهقى عن عائشة‏.‏ الطبرانى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

حديث أم كرز‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/304، رقم 36305‏)‏، وأحمد ‏(‏6/422، رقم 27411‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏3/105، رقم 2834‏)‏، والنسائى ‏(‏7/165، رقم 4216‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1056، رقم 3162‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/129، رقم 5313‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/302، رقم 19070‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/167، رقم 346‏)‏، والدارمى ‏(‏2/111، رقم 1966‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/227، رقم 1818‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/31، رقم 24074‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1056، رقم 3163‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/126، رقم 5310‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/303، رقم 19077‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏6/68، رقم 3278‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/108، رقم 4648‏)‏‏.‏

حديث أسماء بنت يزيد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏24/183، رقم 461‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/57‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجاله محتج بهم‏.‏

***

365- عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة لا يضركم أذكرانًا كن أم إناثًا‏.‏

‏(‏ابن ابى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى ـ صحيح ـ والنسائى، والحاكم، وابن حبان عن أم كرز‏.‏ الترمذى ـ حسن صحيح ـ عن سلمان بن عامر الضبى‏.‏ الترمذى ـ حسن صحيح ـ عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أم كرز‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/304، رقم 36304‏)‏، وأحمد ‏(‏6/422، رقم 27413‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏3/105، رقم 2835‏)‏، والترمذى ‏(‏4/98، رقم 1516‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/165، رقم 4217‏)‏، والحاكم ‏(‏4/265، رقم 7591‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن حبان ‏(‏12/128، رقم 5312‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى‏.‏

‏(‏1/166، رقم 345‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/159، رقم 2‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏6/68، رقم 3279‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/300، رقم 19059‏)‏‏.‏

حديث سلمان بن عامر الضبى‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/97، رقم 1515‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/96، رقم 1513‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

366- عن الغلام عقيقتان وعن الجارية عقيقة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/150، رقم 11327‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/58‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الكبير وفيه عمران بن عيينة وثقه ابن معين وابن حبان وفيه ضعف‏.‏

***

367- عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغشى بياض وجوههم نظر الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله هم جماع من نوازع القبائل يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطيب الكلام كما ينتقى آكل الثمر أطايبه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

قال المنذرى ‏(‏2/261‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وإسناده مقارب لا بأس به‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/77‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى ورجاله موثقون‏.‏

***

368- عن يمينه جبريل وعن يساره ميكائيل يعنى صاحب الصور‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والحاكم ولم يصححه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/9، رقم 11084‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/478، رقم 1305‏)‏، والحاكم ‏(‏2/291، رقم 3048‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/36، رقم 3999‏)‏‏.‏

***

369- عند أذان المؤذن يستجاب الدعاء فإذا كان الإقامة لا ترد دعوته‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/208‏)‏، وأورده ابن عبد البر فى التمهيد ‏(‏21/140‏)‏ بنحوه، قال المناوى فيض القدير ‏(‏4/365‏)‏‏:‏ وبيض له الديلمى‏.‏

***

370- عند اتخاذ الأغنياء الدجاج يأذن الله بهلاك القرى‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/773، رقم 2307‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/41‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف على بن عروة تركوه، قال ابن حبان‏:‏ يضع الحديث، وعثمان بن عبد الرحمن مجهول، والمتن ذكره ابن الجوزى فى الموضوعات من حديث نافع عن عبد الله بن عمر‏.‏ وأخرجه ابن عساكر ‏(‏43/90‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/208، ترجمة 1362 على بن عروة‏)‏ وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏ والديلمى ‏(‏3/47، رقم 4123‏)‏‏.‏ قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/365‏)‏‏:‏ قال السخاوى وهو ضعيف، وقال المؤلف فى الميزان تبعا للدميرى‏:‏ إنه واه ولابن حبان فى الضعفاء عن ابن عمر مرفوعا‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 72‏)‏‏.‏

***

371- عند الله خزائن الخير والشر مفاتيحها الرجال فطوبى لمن جعله مفتاحا للخير مغلاقا للشر وويل لمن جعله مفتاحا للشر مغلاقا للخير‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/150، رقم 5812‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/87، رقم 238‏)‏ بلفظ‏:‏ إن هذا الخير خزائن، قال البوصيرى ‏(‏1/34‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف من أجل محمد بن أبى حميد فإنه متروك‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏13/521، رقم 7526‏)‏، والرويانى ‏(‏2/210، رقم 1049‏)‏، قال المنذرى ‏(‏1/49‏)‏‏:‏ رواه ابن ماجه وابن أبى عاصم وفى سنده لين وهو فى الترمذى بقصة‏.‏

***

372- عند الله علم أمية بن الصلت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الشريد بن سويد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/320، رقم 7259‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى الصحيحين وسيأتى فى مسند الشريد‏.‏

***

373- عند كل ختمة دعوة مستجابة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/271‏)‏، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 87، رقم 520‏)‏‏.‏

***

374- عندى أخوف عليكم من الضبع إن الدنيا ستصب عليكم صبًا فياليت أمتى لا تلبس الذهب‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/368، رقم 23171‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/147‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار وفيه يزيد بن أبى زياد وهو ضعيف يكتب حديثه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

375- عنوان صحيفة المؤمن حب على بن أبى طالب‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن النجار، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/410‏)‏ وقال‏:‏ فى حديثه غرائب ومناكير‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/245، رقم 392‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا أصل له وابن جورى يحدث عن مجاهيل‏.‏

***

376- عنوان كتاب المؤمن يوم القيامة حسن ثناء الناس عليه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/50، رقم 4128‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/365‏)‏‏:‏ فيه محمد بن الحسن الأزدى، قال الذهبى‏:‏ قال ابن حبان‏:‏ لا يجوز الاحتجاج به، ومحمد بن كثير المصيصى ضعفه أحمد‏.‏

***

377- عهد الله أحق ما أدى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/148، رقم 7648‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏3/410، رقم 5781‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/366‏)‏‏:‏ رمز لحسنه ‏[‏أى السيوطى‏]‏‏.‏

***

378- عهدة الرقيق أربع ليال‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، والبيهقى عن قتادة عن الحسن عن عقبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/150، رقم 17395‏)‏، والحاكم ‏(‏2/26، رقم 2200‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد غير أنه على الإرسال فإن الحسن لم يسمع من عقبة بن عامر‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/323، رقم 10534‏)‏‏.‏

***

379- عهدة الرقيق أربعة أيام‏.‏

‏(‏الطاليسى، والبيهقى عن الحسن عن سمرة أو عقبة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 122، رقم 908‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/323، رقم 10535‏)‏‏.‏

***

380- عهدة الرقيق ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏.‏ ابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

حديث عقبة بن عامر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/152، رقم 17422‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/306، رقم 36326‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/284، رقم 3506‏)‏، والحاكم ‏(‏2/25، رقم 2198‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/323، رقم 10533‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى‏.‏

‏(‏2/326، رقم 2551‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/348، رقم 958‏)‏، وابن عدى ‏(‏7/38، ترجمة 1974 نصر بن حماد أبو الحارث‏)‏ وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ يتكلمون‏.‏ والديلمى ‏(‏3/54، رقم 4139‏)‏‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/754، رقم 2244‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/29، رقم 26‏)‏‏:‏ هذا إسناد رجاله ثقات وسعيد هذا هو ابن أبى عروبة اختلط بآخرة وعبدة بن سليمان روى عنه قبل الاختلاط وسماع الحسن عن سمرة مختلف فيه، وأخرجه الطبرانى ‏(‏7/210، رقم 6874‏)‏‏.‏

***

381- عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/221، رقم 2955‏)‏‏.‏

***

382- عودوا المريض وأجيبوا الداعى وأغبوا فى العيادة إلا أن يكون مغلوبا فلا يعاد والعيادة بعد ثلاث وخير العيادة أخفها قياما والتعزية مرة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

383- عودوا المريض واتبعوا الجنائز والعيادة غبًّا أو ربعًا إلا أن يكون مغلوبًا فلا يعاد والتعزية مرة‏.‏

‏(‏البغوى فى مسند عثمان عن عثمان وقال‏:‏ مجهول الإسناد‏)‏ ‏[‏1/583‏]‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غبًّا‏)‏‏:‏ أى يوم بعد يوم‏.‏ ‏(‏ربعًا‏)‏‏:‏ أى يزوره يومًا ثم يتركه يومين ثم يزوره فى اليوم الرابع‏.‏

***

384- عودوا المريض واتبعوا الجنازة تذكركم الآخرة‏.‏

‏(‏ابن المبارك، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/83، رقم 248‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص297، رقم 2241‏)‏، وأحمد ‏(‏3/48، رقم 11463‏)‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 308، رقم 1001‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/486 رقم 1320‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/379، رقم 6370‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/444، رقم 10841‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/183، رقم 518‏)‏، والحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/355، رقم 251‏)‏، والديلمى ‏(‏3/14، رقم 4016‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/29‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار ورجاله ثقات‏.‏

***

385- عودوا المريض ومروهم فليدعوا الله لكم فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور‏.‏

‏(‏الثقفى فى الثقفيات عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/140، رقم 6027‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/209، رقم 10028‏)‏، والديلمى ‏(‏3/13، رقم 4015‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/295‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه عبد الرحمن بن قيس الضبى وهو متروك الحديث‏.‏

***

386- عودوا قلوبكم الترقب وأكثروا التفكر والبكاء‏.‏

‏(‏ابن السنى عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى فى الشهاب ‏(‏1/426، رقم 731‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏1/358‏)‏ وفيهما‏:‏ الرقة، والديلمى ‏(‏3/12، رقم 4011‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏5/56‏)‏‏:‏ فيه عندهم جميعا بقية وموسى بن حبيب قال الذهبى ضعفه أبو حاتم‏.‏

***

387- عوذوا بالله من عذاب القبر عوذوا بالله من عذاب النار عوذوا بالله من فتنة المسيح الدجال عوذوا بالله من فتنة المحيا والممات‏.‏

‏(‏مسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/413، رقم 588‏)‏، والنسائى ‏(‏8/275، رقم 5508‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/168، رقم 6279‏)‏‏.‏

***

388- عورة الرجل على الرجل كعورة المرأة على الرجل وعورة المرأة على المرأة كعورة المرأة على الرجل‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن على بن عمر بن على بن أبى طالب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/199، رقم 7359‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والديلمى ‏(‏3/44، رقم 4114‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/367‏)‏‏:‏ قال الحاكم صحيح فرده الذهبى بأن فيه إبراهيم بن على الرافعى ضعفوه‏.‏

***

389- عورة المؤمن ما بين سرته إلى ركبته‏.‏

‏(‏سمويه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/264، رقم 143‏)‏، والديلمى ‏(‏3/45، رقم 4115‏)‏، وعزاه المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/367‏)‏ لسمويه الحارث وقال‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ وفيه شيخ الحارث داود بن المحبر رواه عن عباد بن كثير عن أبى عبد الله الشامى عن عطاء عنه وهو سلسلة ضعفاء إلى عطاء‏.‏

***

390- عوضوهن ولو بسوط يعنى من التزويج‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/182، رقم 5931‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/280‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

391- عون العبد أخاه يومًا خير من اعتكافه شهرًا‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن الحسن مرسلاً وفيه جويبر‏)‏‏.‏

عزاه المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/368‏)‏ لابن زنجويه‏.‏

***

392- عويمر سلمان أعلم منك لا تحقحق فتقطع ولا تحبس فتسبق اقصد تبلغ سير الركاب تطأ فيها البردين والخفقتين من الليل‏.‏

‏(‏ابن سعد عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/85‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا تحقحق‏)‏‏:‏ أى لا تسير سيرًا متعبًا فلا تصل‏.‏

***

393- عويمر سلمان أعلم منك لا تخصن ليلة الجمعة بقيام بين الليالى ولا تخصن يوم الجمعة بصيام بين الأيام‏.‏

‏(‏ابن سعد عن محمد بن سيرين مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/85‏)‏‏.‏

***

394- عيادة المريض أعظم أجرًا من اتباع الجنائز‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/44، رقم 4111‏)‏‏.‏

***

395- عينان لا تصيبهما النار عين بكت فى جوف الليل من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الترمذى ـ حسن غريب ـ والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب فى المتفق عن ابن عباس‏.‏ أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، والطبرانى، وابن عساكر عن العباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/175، رقم 1639‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/488، رقم 796‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/205، ترجمة 1679 محمد بن أبى الزعيزعة‏)‏ وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ منكر الحديث جدًّا لا يكتب حديثه‏.‏

حديث العباس‏:‏ ابن عساكر ‏(‏38/446‏)‏‏.‏

***

396- عينان لا تمسهما النار أبدًا عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والخطيب، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏7/307، رقم 4346‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/288‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى فى الأوسط بنحوه إلا إنه قال لا يريان النار ورجال أبى يعلى ثقات‏.‏ والخطيب ‏(‏2/360‏)‏، والضياء المقدسى ‏(‏6/187، رقم 2198‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/56 رقم 5779‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/345، ترجمة 1952 هلال أبو ظلال القسملى‏)‏ وقال‏:‏ عنده مناكير‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/159‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى ورواته ثقات والطبرانى فى الأوسط‏.‏‏.‏

‏(‏1‏)‏ ابن عساكر عن سعيد بن المسيب من زياداتنا‏.‏‏.‏

‏(‏2‏)‏ البزار عن على من زياداتنا‏.‏‏.‏

‏(‏3‏)‏ حديث أبى بردة المرفوع وحديث سعيد بن عمير المرسل من زيادتنا‏.‏

***